جمعية دنقلا للثقافة والتراث النوبى
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
[b]ادارة المنتدي [/b

جمعية دنقلا للثقافة والتراث النوبى

جمعية ثقافية - اجتماعية - تربوية - خدمية
 
الرئيسيةالتسجيلدخول
من الدير العام الى كل اعضاء المنتدى ارجو تكملة البيانات الشخصية حتى يتم التعارف بين الاعضاء مع تمنياتى باقامة طيبة بيننا
عزيزى المشترك عزيزتى المشتركة اذا واجهتك اى مشكلة فى الدخول الى المنتدى ارجو الاتصال على الارقام الانية 0912547430 - 0123796312

شاطر | 
 

 القواعد العامة للتعامل مع الاطفال

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ارتاوية
عضو نشيط
عضو نشيط


عدد المساهمات : 27
تاريخ التسجيل : 02/12/2009
العمر : 36
الموقع : السودان

مُساهمةموضوع: القواعد العامة للتعامل مع الاطفال   الأحد مارس 14, 2010 6:25 am

القواعد العامة للتعامل مع الأطفال
المصدر : كتاب " المربية السوبر " (Supernanny) تأليف : جو فروست.

كلنا يعلم كم هو صعب التعامل مع الأطفال من الولادة حتى الخامسة، خاصة عندما يمرون بنوبات الغضب في السوق، أو عندما يحرجوننا في الأماكن العامة. فيما يلي بعض القواعد العامة المترجمة من كتاب المربية السوبر (Supernanny) للمربية جو فروست والتي تذيع برنامج في التلفزيون البريطاني القناة الرابعة بنفس الاسم. وفيما يلي القواعد باختصار :

التشجيع والمكافئات:
أفضل مكافئة يمكن تقديمها للأطفال هي الإهتمام بهم، حبهم، وتشجيعهم، ليس من الضروري استخدام الحلوى والألعاب كمكافئات.
الاستمرارية:
إذا سننت قاعدة معينة لا تغيرها لأجل أن تنعم بالهدوء أو لشعورك بالحرج، تأكد أن كل من يتعامل مع أطفالك (مربية، الزوجة، الزوج) يعرف القاعدة ويطبقها. القواعد يجب أن تظل قواعد.
الروتين:
حاول أن يكون لديك في البيت بعض الروتين المطلوب، مثل موعد الوجبات، وقت النوم أو الاستحمام. بعد تأسيس الروتين، بالإمكان أن تكون مرن في التنفيذ خاصة في أوقات العطلات أو السفر.
الحدود:
يجب أن يعرف الأطفال أن هناك حدود لتصرفاتهم (والتي تبين ماهو مقبول وما هو غير مقبول). تأكد من اخبارهم ما هو المتوقع منهم.
الانضباط:
للتأكد من التزام الأطفال بالحدود يجب وضع ضوابط للتحكم في تصرفاتهم. هذه الضوابط قد تكون على شكل رفع نبرة الصوت، أو بطرق أخرى متعددة يجب أن لا تشتمل على الضرب.
التحذيرات:
هناك نوعان من التحذيرات، تحذير بقدوم شيء معين مثل موعد النوم، والنوع الآخر هو التحذير عند سوء التصرف والذي يعطي الطفل فرصة لتصحيح تصرفه.
الشرح:
لا يعرف الأطفال المطلوب منهم إلا بشرحه لهم، يجب أن تخبرهم بالمطلوب و تريهم كيف يقومون به. يحبذ عدم تعقيد الشرح، والالتزام بالأشياء الواضحة. وعند معاقبة الطفل لإساءة التصرف، تأكد من اخبارهم بسبب العقاب، واسألهم إذا كانوا يعرفون السبب لكي تتضح لهم الفكرة.
التهدئة:
هدئ من تصرفاتك. فأنت الطرف البالغ العاقل في العلاقة مع طفلك، لا ترد على الصراخ بالصراخ والغضب، ولا تستسلم لحيلهم لإيقاعك في هذا الفخ!
المسؤولية:
الطفولة تعني التعلم بالتدرج، دعهم يأخذون وقتهم في التعلم، دعهم يقومون بأشياء صغيرة ممكن تحقيقها بالنسبة لهم لكي ترفع من ثقتهم في أنفسهم و تعلمهم مهارات حياتية واجتماعية.
الاسترخاء:
وقت الراحة والاستجمام ضروري للجميع. تأكد من اراحة أطفالك بقصة وقُبلة قبل النوم لتهيأتهم له. ولا تنسى ان تستمتع بوقت للراحة لك ولشريكتك!
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
القواعد العامة للتعامل مع الاطفال
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
جمعية دنقلا للثقافة والتراث النوبى :: المنتدى الاجتماعى :: المرأة والطفل-
انتقل الى: