جمعية دنقلا للثقافة والتراث النوبى
حسب ونسب تود انجي امن 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا حسب ونسب تود انجي امن 829894
[b]ادارة المنتدي حسب ونسب تود انجي امن 103798[/b
جمعية دنقلا للثقافة والتراث النوبى
حسب ونسب تود انجي امن 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا حسب ونسب تود انجي امن 829894
[b]ادارة المنتدي حسب ونسب تود انجي امن 103798[/b
جمعية دنقلا للثقافة والتراث النوبى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

جمعية دنقلا للثقافة والتراث النوبى

جمعية ثقافية - اجتماعية - تربوية - خدمية
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
من الدير العام الى كل اعضاء المنتدى ارجو تكملة البيانات الشخصية حتى يتم التعارف بين الاعضاء مع تمنياتى باقامة طيبة بيننا
عزيزى المشترك عزيزتى المشتركة اذا واجهتك اى مشكلة فى الدخول الى المنتدى ارجو الاتصال على الارقام الانية 0912547430 - 0123796312

 

 حسب ونسب تود انجي امن

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الزعيم
عضو جديد
عضو جديد



عدد المساهمات : 12
تاريخ التسجيل : 27/04/2010
العمر : 33
الموقع : 555555

حسب ونسب تود انجي امن Empty
مُساهمةموضوع: حسب ونسب تود انجي امن   حسب ونسب تود انجي امن I_icon_minitimeالأربعاء يونيو 16, 2010 11:32 am

حسب و نسب توت عنخ آمون: ملحمة امريكية لتحرير التاريخ



شهد الساحلان الامريكيان الشرقي و الغربي و بعض مدن الوسط الامريكي خلال الاسبوعين الاخيرين مظاهر احتجاج صاخبة استنكارا و تنديدا بتصريحات ادلي بها د. زاهي حوّاس، عالم المصريات المعروف و رئيس المجلس الاعلي للاثار في مصر، ضمن محاضرة قدمها في ١٦ سبتمبر الماضي بمدينة فلادلفيا. و قد انعكست مظاهر الاحتجاج و تداعياتها علي المسارح الاعلامية و الثقافية الامريكية، كما انعكست بصور مختلفة علي مجتمعات المهاجرين الافارقة و العرب. كان العالم المصري يخاطب جمهورا شديد الاهتمام و الاعجاب بالحضارة الفرعونية و ملوكها العظام و ملكاتها الجميلات، و قد جاء – ذلك الجمهور- لحضور افتتاح معرض الملك توت عنخ امون الذي اقيم في عدة مدن امريكية قبل انتقاله مطلع اكتوبر الي اوربا. قال حواس: ( ان توت عنخ امون لم يكن افريقيا اسوداّ، و ان الحضارة المصرية الفرعونية ليست افريقية الاصل و المنشأ)، و لكأن خبير الاثار الدولي قد فتح علي نفسه بهذه الكلمات الباب الذي تأتي منه كل الرياح و الزعابيب! و قد ذهبت بعض التحليلات في هذا الصدد مذاهب قددا، المح بعضها الي ان تصريحات حواس ربما كانت تمثل موقفا مصريا رسميا مدروسا الغرض منه التعبير عن ضيق النخبة الحاكمة في مصر و معارضتها لبرنامج "مصر القديمة نور العالم" الذي تنظمه جهات امريكية ضاربة التأثير و التمويل تتبني نظرية المنشأ الافريقي للحضارة المصرية القديمة، و يشتمل البرنامج علي عروض ضخمة ومظاهر ثقافية و محاضرات علمية في عدد من دول العالم.

ردود الفعل العاصفة الرافضة لتصريحات حوّاس استندت علي تحفظات علمية و توجسات عنصرية. من الوجهة العلمية فأن هناك جهودا و اسهامات متواترة، عبر السنوات الستين المنصرمة، حمل لواءها مؤرخون و علماء اوربيون و امريكيون و افارقة متخصصون في المصريات و الدراسات النوبية، تتبني نظرية المنشأ الافريقي للحضارة المصرية القديمة. و قد تقبلت هيئة اليونسكو طروحات هؤلاء العلماء لحد كبير حيث تبنت الهيئة الدولية عدة مؤتمرات علمية بغرض التداول حولها و تقويمها، و حثت العلماء علي استئناف مجهوداتهم باتجاه مزيد من الاضافات العلمية. و التوجس العنصري، الذي استبطنه في تصريحات حواس، عدد من منظمات الامريكيين السود و المهاجرين الافارقة مصدره بالدرجة الاولي ان العالم المصري لم يقدم بين يدي اعلانه المفاجئ اية ادلة علمية تدحض نظريات الاصل الافريقي المستقرة و تقدم بإزائها طرحا تفسيرياً بديلا، بل و لم يحاول، مجرد محاولة، الاجابة علي الاسئلة المنطقية التي يطرحها اعلانه تلقائيا و ابرز هذه الاسئلة المنطقية: اذا لم تكن الحضارة المصرية القديمة التي قامت في قلب افريقيا و رسخت في صعيد مصر، في مناطق اسوان عاصمة مصر القديمة و امتداداتها في عمق القارة السوداء، حضارةً افريقية و لم يكن توت عنخ امون و رصفائه افارقة، و بما ان الثابت تاريخيا ان العرب لم يدخلوا مصر الا سنة ٦٤١، فمن اذن كان بناة تلك الحضارة و من اين جاءوا؟! و الحال كذلك فقد بدا العالم المصري و كأنه يقول للامريكيين، و من ورائهم الدنيا و العالمين: صحيح انه ليست لدي نظرية تفسيرية مقابلة ادفع بها النظريات القائمة، و صحيح انني لا اعرف ما هي الاصول العرقية للمصريين القدماء، و لكنني اعرف شيئا واحدا و هو انه لا يمكن و لا يُعقل ان يكون سود افريقيا هم سدنة تلك الحضارة و اعمدتها!! الافتقار الشديد للروح العلمية و التثبُّت المنهجي في تصريحات حواس، فضلا عن الملمح العنصري الذي تلَمّسه بين ثناياها الامريكيون سوداً و بيضا، في بلد شديد الحساسية بحكم خلفيته التاريخيه و تكوينه الديمغرافي، اضعف بلا شك من مصداقية العالم المصري الكبير و خصم من ارصدته العلمية و الاخلاقية، و لكنه الي ذلك بعث الي الحياة من جديد قضية كان الجدل حولها قد خفت و انحسر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
حسب ونسب تود انجي امن
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» حسب ونسب تود انجي امن

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
جمعية دنقلا للثقافة والتراث النوبى :: منتدى الاثار والتراث النوبى :: الاثار والممالك النوبية-
انتقل الى: