جمعية دنقلا للثقافة والتراث النوبى
إن سألكم زول من جنسكم قولوا : زمان كنا جعلية. 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا إن سألكم زول من جنسكم قولوا : زمان كنا جعلية. 829894
[b]ادارة المنتدي إن سألكم زول من جنسكم قولوا : زمان كنا جعلية. 103798[/b
إن سألكم زول من جنسكم قولوا : زمان كنا جعلية. 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا إن سألكم زول من جنسكم قولوا : زمان كنا جعلية. 829894
[b]ادارة المنتدي إن سألكم زول من جنسكم قولوا : زمان كنا جعلية. 103798[/b
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

جمعية ثقافية - اجتماعية - تربوية - خدمية

الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
من الدير العام الى كل اعضاء المنتدى ارجو تكملة البيانات الشخصية حتى يتم التعارف بين الاعضاء مع تمنياتى باقامة طيبة بيننا
عزيزى المشترك عزيزتى المشتركة اذا واجهتك اى مشكلة فى الدخول الى المنتدى ارجو الاتصال على الارقام الانية 0912547430 - 0123796312

إن سألكم زول من جنسكم قولوا : زمان كنا جعلية.

كاتب الموضوعرسالة
جمال ودالنقى
المدير العام
جمال ودالنقى

إن سألكم زول من جنسكم قولوا : زمان كنا جعلية. Empty
مُساهمةموضوع: إن سألكم زول من جنسكم قولوا : زمان كنا جعلية.   إن سألكم زول من جنسكم قولوا : زمان كنا جعلية. I_icon_minitimeالخميس فبراير 03, 2011 5:45 am

كانت عاجباني جداً قولة مشهورة وهي {إن ما متنا شقينا المقابر} وكنت أحس بفتونة وقوة وثقة بالنفس لمن تجي مناسبة وأقولها .. {يعني بحس بأني تفتيحه وشايل مفاتيحه} وابوعرام زمانو .. لحدي ما جاء اليوم العرفت فيهو إن المقولة دي ما بتنقال ساي وضروري التجربة فيها.. وده كان في يوماً أسود من حظي المسنوح ده فيهو عرفت إن الله حق وإنو لمن أقول قولة زي دي أكون قدره مو ملي خشم ساي بالنضمي والرجالة مو تسالي في الخشم ... والأسود من حظي كمان مباراتي لي ود عمي العميكة أب شورتن زي البصيرة أم حمد.
وتعاسة اليوم بدت من أوله لمن جاء ود عمي زي كف القدر يصحيني من النوم عشان نمش سوق أم درمان بدور يشتريلو ساعة ليلت يد .. أها قلت يا فتاح بعد نقنقة ودخلت لي في جلابية ومشينا سوق أم درمان . أها السوق يفور وينجلق الشايلو موية يبيع والشايل مناديل والشايل مساويك والشايل عراريق والشايل {مفحضات} كل الناس تبيع مرة يبيعو في تجارتهم ومرة يبيعو في زممهم .. والسوق ماش .. أها وصلنا محل الساعات وديك ياحجة ومباصرة باقي قريشاتنا شوية ..لامن وصلنا لي واحداً بايعنا بيعاً متهاود شوية .. والمصيبة بقت في باقي القريشات العندنا ما برجعننا الإتنين يعني يرجعن واحداً فينا .. أها ود عمي قال لي الدبارة شنو يا الأشتر .. وفي جنبنا كدي محلاً ليل {إسكرين} المتل {الخنجر} داك من فوق تلج ومن تحت {فورمايكة} .. وبالحيل أنا بريد الداهي ده ونفسي كدي إتشحتفتلو تب .. أها قلت لود عمي : أجنا أكت القريشات ماهن تامات للرجعة أننجم ساكت بالإسكرين الصاقط ده ونكرب جريدتنا ونشل بيتنا كداري ساي مو بعيد {طبعاً منطقتو في شان خاتر الإسكرين} .. الجنا إقتنع وجاب الإسكرين .. وقعدت أمطق في الداهي تسمع الصوت زي {الدلوكة} لامن لهاتي رقدن عود عدييل .. وبقينا في هم الرجعة من سوق أم درمان للثورة بالنص .. المهم إتجوعلنا ومشينا ولمن بقينا في مقابر شرفي لقينا اللفة طويلة لي شارع النص وقلت لي ود عمي رايك شنو نشق المقابر ونختصر السكة {أنا بدور أخته درب العربات ساي} .. وده الحصل ودخلنا بي وسط المقابر وفي النص لقينا نفرين واقفين يحفرو في قبر لي {جنا} صغير مكفن ومختوت على جنبه .. واحداً منهم قال لينا : أجر وصل تعالوا أحفروا شوية .. أها بي تعبنا داك .. قعدنا نحفر معاهم وفي أثناء الحفر نشوف إتنين بواليس جايين علينا وبقوا لاعندنا تب وقالوا : ياجماعة أحسن الله العزاء .. بس إجراء بسيط طلعتو أمر الدفن .. أها واحد من الأخوان قال : والله ما طلعنا أمر دفن الطفل المولود إتولد ميت والتقرير في المستشفى وجبنا على طول للمقابر.. العسكري قال : أوقفوا الدفن لحدي ما تجيبوا التقرير من المستشفى .. وبقوا في حجة مع بعض وفي الأخير إتفقوا يمشوا سوا يجيبوا أمر الدفن من الإستبالية ويجو .. قام الراجل قال لينا ياشباب أخدموني وأحرسوا الجنازة دي لحدي ما نجيب التقرير كلها زي نص ساعة .. نحنا حنينا لحالو الزول مكلوم وميتو شافع لازم نقيف معاهو شوية وفعلاً أنا وود عمي قبلنا وقلنالو بس لا تتأخر علينا الدنيا مغارب ...
النص ساعة مرت بسرعة شديدة والليل بدأ ينزل تب وضلام المقابر يطير رحمن القلب وبعد ما كانت الونسة جاره بيني وبين ود عمي وفي وسطه ضحكات .. بقى يا الله تسمع همهمة كل خمسة دقائق أكان كلمة أكان كلمتين .. والدنيا لبست ضلام الليل عباية .. بقينا في الشك والظن أنو الناس ديل مو راجعينلناتاني .. والجنا الميت ده مو شيتن بالعديل كدي . والقصد عنهم يورطونه بيهو.. ودام نحن حارسنو لا هسي وناسو هربو كدي معناتو إن بقه في إتهام ياهو الراكبنا طب .. أها الدبارة شنو ؟ يقطع شكنا ده صوت الريح لامن يضرب في شواهد القبر .. عليك أمان الله تشوف قلبك بقى نوبة {أولاد البرعي} .. وباقي مخك يكون سرح مع غنم إبليس .. أقعد أقابض في طريف ود عمي مقابضة .. مو شان أطمنو .. شان لا يجري ويخلني براي في جنس اليوم الأغبر ده .. وتدور الدايرة ويقعد هو يقابض فيني مقابضة .. العمر مو واحد مو بعزقة .
قال لي : أسي الأشتر أكان من الأول مشينا ولفينا بي غادي مو كان أحسن من الورطة والخوف ده .
قلت له : كمان مو كان أحسن أكان خليتني نايم في نومتي ديك ومشيت إشتريت ساعتك وباقي قروشك رجعتك مو كان أخير من نضميك ده .. بقينا لا قادرين نفوت الجنازة ولا قادرين نحرسه في نص المقابر ..
وبقيت أتذكر في الكلام البقولوا في ناس القبور البقيفوا طابور والزول السكه كيس النايلون .. وكديسة المقابر المكحلة اللابسة فنيلة نمرة عشرة.. والهيكل العظمي الخالف كراعو وخاتي سيجارة البرنجي .. والغنماية الممكيجة ولابسة الرحط وترقص بالرقبة في نص القبور وتهيآت لا ليها أول ولا آخر .
ونحن في نص المحنة دي وسرحانين في كواسة الدبارة .. وفجاءة وبدون مقدمات يجي نور شديد جداً وقريب مننا يولع فجأة في وشنا ونسمع صوتاً يقول : ياهم ديل .. لحظتها ديك .. القلب بقى في الكرعين والعقل الله يفتكروا بالخير .. وفي أقل من ثانية إنفصلت إشارات المخ عن الكرعين .. بقى المخ يقول شي .. والكرعين تقرر شئ تاني .. والصوت مبلوع .. والعرق يملأ {بستلة} و {الرجفي} يحتلو نخلة تمر بي عدله .. وعينكم ما تشوف إلا النور الجلابية لاعند الزراير في الخشم والنعلات فردة في {الشنقيطي} وفردة في {الوادي} وجري بي نمرة أربعة .. والجماعة والنور ورانا ونحن لانرى لا نسمع لحدى شارع النص وشارع البيت .. وباب البيت وتوش جوه البيت وجوه الأوضة .. وتحت العناقريب .. وصياح يجيب أهل أم ضواً بان والعيلفون .. والغريبة النور والجماعة برضو ورانا.. بعد ساعة من الإغماء صحيت على صوت {عمي} يهدي روعنا ويخفف خوفنا .. ويقولينا .. الجماعة جابوا التقرير ورجعوا وعشان الضلام جابوا الكشافة ديك .. وهم بشكروكم كتير وبعتذروا ليكم عشان التاخير عشان الدكتور كان طلع ورجع تاني . وإنتو الفيكم إتعرفت بالحيل ..
وتاني إن سألكم زول من جنسكم قولوا : زمان كنا جعلية.
لكن أحمدوا الله إنكم { شقيتوا المقابر بس .. ما متوا}

إن سألكم زول من جنسكم قولوا : زمان كنا جعلية.
صفحة 1 من اصل 1